ابداع
عزيزي الزائر : اثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك بموضوع أو حتى كلمة شكر .
لا تكن سلبياً وكن عضوا مفيدا

ابداع

تعلم فليس المرء يولد عالماً ***** وليس أخو علم كمن هو جاهل ُ
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نحن نسعى للتميز - والتميز للجميع ... منتدى dkrory.ibda3.org منتدى كل أفراد الأسرة
شعارنا التميز والتميز للجميع
مرحبا بكم فى منتدانا >> dkrory.ibda3.org  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من سير الرجال
12/10/2014, 18:01 من طرف Admin

» قَصْر الأمــــير بَشْتَك
11/10/2014, 15:24 من طرف Admin

» عقوبة الكذب عند النمل
11/10/2014, 12:14 من طرف Admin

» غز للعباقرة
10/10/2014, 18:04 من طرف Admin

» من أسرار الكعبة وثلاثة أسرار لا نعرفها عن الكعبة
10/10/2014, 17:57 من طرف Admin

» الموت
10/10/2014, 12:10 من طرف Admin

» اجعل ثقتك بربك زاداً لحياتك
10/10/2014, 11:44 من طرف Admin

» قانون التركيز
10/10/2014, 11:40 من طرف Admin

» (اعيادنا بين الامس واليوم)
10/10/2014, 11:35 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 لماذا عزوف الطلاب عن كليات الزراعة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lovebird



عدد الرسائل : 108
نقاط : 3435

مُساهمةموضوع: لماذا عزوف الطلاب عن كليات الزراعة؟   12/6/2008, 22:46

لماذا عزوف الطلاب عن كليات الزراعة؟
أقسام جديدة تغازل سوق العمل.. والتركيز علي التكنوجيا واللغات والبيزنس

تحقيق: محمد مصطفي
'أخي الطالب.. أختي الطالبة ..أبناء الثانوية العامة الكرام..
كلية الزراعة تفتح أبوابها للجميع.. لو كنت علمي أو حتي أدبي.. مهما كان مجموعك.. تيسيرات في المناهج.. سهولة في المقررات .. 'نيولوك' للأقسام والتخصصات
كلية الزراعة.. تتحدي الملل'
ربما لم يعد ينقص كليات الزراعة في جامعاتنا سوي اللجوء إلي هذا الإعلان أو ما يشابهه لجذب طلاب الثانوية العامة للكلية بعد ان سجلت اعداد الراغبين في الالتحاق بها تناقصا حادا ومستمرا منذ ما يقرب من 10 سنوات.
ولان المسئولين عندما يعشقون تكوين 'لجان عليا' ينبثق عنها 'مجموعات عمل فرعية' تقرر تشكيل 'مجموعات منبثقة' تصدر 'تقارير مطولة' وتوصيات غير ملزمة، فقد كان توجيه الرئيس مبارك حاسما بالتشديد في المؤتمر القومي للتعليم الثانوي علي ان لدينا اعدادا متزايدة في كليات التجارة والحقوق والآداب مقابل تراجع حاد فيما نحتاجه من خريجي الزراعة، وأكد الرئيس ان هذه الفجوة إحدي التحديات لإصلاح منظومة التعليم.

التساؤلات تفرض نفسها: هل يمكن ان تتحرر كليات الزراعة من الدراسة الصعبة والمقررات المملة البعيدة عن احتياجات سوق العمل؟ وهل يكون اللجوء ل 'دعم' من طلاب الأدبي حلا لمشكلة قلة اعداد الطلاب؟ وكيف نجذب أبناءنا ليفكوا شفرة 'سر الأرض'؟
الارقام تقول ان احجام طلاب الثانوي عن كليات الزراعة بدأ منذ ما يقرب من 10 سنوات ففي عام 1997 لم يتقدم اي طالب من الحاصلين علي الثانوية العامة للالتحاق بكلية الزراعة جامعة القاهرة!! وبلغ عدد المقبولين في المرحلة الأولي عام 1999 ستة طلاب فقط وفي عام 2000 تقدم ثمانية طلاب!! وبلغ عددهم في 2001 احد عشر طالبا وفي عام 2002 ثلاثة طلاب فقط وفي عام 2003 طالبان فقط، بل ان الامر العجيب انه في إحدي السنوات تقدم إلي كلية الزراعة جامعة اسيوط 70 طالبا فقط في الوقت الذي كان لدي الكلية 200 عضو هيئة تدريس!!
خطة ثلاثية
في البداية يقول الدكتور نادر نور الدين¬ أستاذ استصلاح الاراضي والمياه بجامعة القاهرة ان عزوف الطلاب عن الالتحاق بكليات الزراعة ظاهرة مقلقة بالفعل، خاصة في ظل المتغيرات الدولية والمناخية الحالية والمقبلة، حيث تصدرت الزراعة قمة اولويات دول العالم اجمع نتيجة ازمة الغذاء وقلة العرض في السوق العالمي والاحتباس الحراري واستخدام الغذاء في إنتاج الوقود الحيوي وغيرها من المشكلات التي جعلت الإنتاج الزراعي بمثابة 'الكنز' الذي تحرص عليه الامم، مشيرا إلي اننا بلد زراعي والزراعة اهم مقومات الاقتصاد في مصر حاليا، وأساس حضارته منذ آلاف السنين.
ويكمل: كل ذلك يجعل الاهتمام بكليات الزراعة 'فريضة وقت' وعلي جميع الاطراف بحث كيفية جذب الطلاب لكليات الزراعة، ويقترح ان يكون ذلك من خلال خطة ثلاثية 'قبل وأثناء وبعد' دخول الكلية.
ويستطرد شارحا انه قبل دخول كليات الزراعة يجب ان تهتم وزارة التربية والتعليم بحصة التربية الزراعية بدلا من اعتبارها 'حصة فاضية' واستغلالها في التوعية بأهمية هذا المجال الحيوي والمستجدات العالمية التي طرأت عليه، فضلا عن الترويج لاقسام الكلية المختلفة وشرح التخصصات العلمية بصورة مبسطة للقضاء علي الصورة الذهنية النمطية لكلية الزراعة في اذهان الطلاب بأنها كلية تقوم بتخريج 'فلاح بشهادة'!!
أما أثناء الدراسة، والكلام ما يزال للدكتور نور الدين، فلابد من تبسيط بعض المقررات الصعبة والتوسع في إنشاء اقسام غير تقليدية يحتاجها سوق العمل حاليا، والربط بين الزراعة ومجالات التكنولوجيا والكمبيوتر واللغات لتأهيل الطالب للتعامل مع عمليات الاستيراد والتصدير، يبقي الجزء الأهم وهو بعد التخرج، فيجب ان يحصل كل طالب بعد إتمام دراسته في الكلية علي قطعة ارض ينفذ فيها ما تعلمه خلال سنوات الدراسة وان تكون له الاولوية في مشروعات شباب الخريجين للقضاء علي البطالة التي انتشرت بقوة بين خريجي الزراعة، مؤكدا ان خريج كليات الزراعة لم يعد يحصل علي مميزات حتي في توزيع الاراضي حيث ان جميع الخريجين متساوون في مساحة الاراضي التي توزع علي الخريجين الذين لم يحصلوا علي وظيفة حكومية.. وبالتالي لا يوجد حافز لدي الطلاب للالتحاق بكلية الزراعة.. علي الرغم ان خريجي كليات الزراعة هم المنوط بهم تطوير الزراعة.
مشروع بيزنس مان
أما الدكتورة سلوي بيومي العميد الاسبق لزراعة القاهرة فتقول أن هدف كليات الزراعة يجب ان يتخطي مجرد تخريج مهندس زراعي او مرشد زراعي إلي وضع اللبنات الاولي ل 'رجل أعمال' أو 'مستثمر صغير' في مجال التصنيع الزراعي، باعتبار ذلك 'التطور الطبيعي' للمجال الزراعي حاليا علي مستوي العالم، فالطالب يجب ان يدرس المقررات التي تصب في هذا الهدف فقط، حتي يكبر بداخله 'الحلم' بمشروعه.
وتوضح د. سلوي ان العالم الآن يتحدث عن 'صناعة الزراعة' وهو يختلف عن الزراعة بمفهومها التقليدي فلم يعد هدف طالب الزراعة مساعدة أهله في الغيط أو الإشراف علي زراعة عدة قراريط أو افدنة تمتلكها العائلة بل اصبحت صناعة الزراعة هي الاساس من خلال إدارة مشروع زراعي متكامل ودراسة بنود العمالة ورأس المال والتسويق والمعاملات التجارية والاقتصادية ومقومات نجاح المشروع وفهم احدث تقنيات التكنولوجيا في هذا المجال.
وقبل ان يصاب القاريء ب 'الخضة' توضح د. سلوي ان كلياتنا ليست بعيدة عن هذا المجال وبدأنا نساير مفهوم صناعة الزراعة بوضع خظة للتطوير تقوم علي تخصصات جديدة مثل الزراعة الدولية والادارة الزراعية والبيئة الزراعية والتكنولوجيا وهي كلها تخصصات غير نمطية من اجل زيادة اعداد المقبولين بالكلية تساعد الخريجين علي انشاء مجتمعات زراعية صناعية كبيرة الهدف منها الزراعة من اجل التصنيع.
دعم من الادبي
ويقول الدكتور محمد عبدالمنعم العشري¬ استاذ الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة وخبير بمركز تطوير تدريس العلوم انه اذا كان طلاب العلمي في الثانوية العامة عزفوا عن الالتحاق بكليات الزراعة، فإن طلاب القسم الادبي يمكن ان يلتحقوا بالكلية في تخصصات معينة وليس في كل التخصصات، حيث ان الزراعة من الانشطة التي تتطلب تكاملا وتنوعا في مجالاتها، وعليه، فإنه يمكن الاقتصار علي قبول طلاب القسم الادبي في ثلاثة اقسام هي: الاقتصاد الزراعي والمجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، بل ان طالب الادبي اكثر ملاءمة من طالب العلمي لهذه التخصصات نظرا لدراسته لعلم النفس وعلم الاجتماع والمنطق وغيرها من العلوم الاجتماعية التي تتيح لهم معرفة اسس الاتصال بالمزارعين والتفاهم معهم وتوعيتهم.
ويشير د. العشري إلي ندوة كانت قد عقدتها كلية الزراعة بجامعة عين شمس والتي اوصت بقبول التحاق طلاب الثانوية العامة من القسم الادبي بكليات الزراعة في التخصصات الثلاثة المذكورة وان توصيات الندوة ارسلت بالكامل إلي المجلس الاعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي ونقابة المهن الزراعية ووزارة الزراعة من اجل تفعيل توصية قبول طلاب الادبي بكليات الزراعة بالجامعات.
ويوضح د. العشري ان طلاب الادبي يمكن تأهيلهم بسهولة للدراسة في الكلية من خلال مواد الفرقة الاولي التي يدرس خلالها جميع الطلاب مقررات عامة كما لو كانت 'سنة إعدادية' قبل التخصص، فضلا عن اشتمالها علي مقررات علمية اساسية مثل الرياضيات والكيمياء والنبات والطبيعة تعوض بذلك طلاب الادبي عن الجرعة العلمية التي لم يحصلوا عليها في المرحلة الثانوية، ثم بعد ذلك يمكن لطلاب الادبي ان يلتحقوا بالاقسام التي تلائم دراستهم، مشيرا إلي ان بعض البرامج مثل إدارة المشروعات الزراعية قريبة جدا من مناهج ومقررات كليات التجارة التي تقبل طلاب القسم الادبي دون مشاكل
منقول الجمهورية 12/6/2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 862
نقاط : 4045

مُساهمةموضوع: رد: لماذا عزوف الطلاب عن كليات الزراعة؟   17/4/2009, 22:42

[
url=http://dkrory.mam9.com/gallery/CaAaEaa-CaOIOi-a-Admin/06-pic_154.htm][/url]

_________________
إذا أردت شيء بشدة أطلق سراحه فإن عاد إليك فهو لك وإن لم يعُد فهو لم يكن لك من البداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dkrory.mam9.com
 
لماذا عزوف الطلاب عن كليات الزراعة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع :: منتدى البسمة والضحكة :: قصاصات ورقية-
انتقل الى: