ابداع
عزيزي الزائر : اثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك بموضوع أو حتى كلمة شكر .
لا تكن سلبياً وكن عضوا مفيدا
ابداع
عزيزي الزائر : اثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك بموضوع أو حتى كلمة شكر .
لا تكن سلبياً وكن عضوا مفيدا
ابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابداع

تعلم فليس المرء يولد عالماً ***** وليس أخو علم كمن هو جاهل ُ
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نحن نسعى للتميز - والتميز للجميع ... منتدى dkrory.ibda3.org منتدى كل أفراد الأسرة
شعارنا التميز والتميز للجميع
مرحبا بكم فى منتدانا >> dkrory.ibda3.org  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مكتبة الصور
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من سير الرجال
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty12/10/2014, 18:01 من طرف dkrory

» قَصْر الأمــــير بَشْتَك
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty11/10/2014, 15:24 من طرف dkrory

» عقوبة الكذب عند النمل
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty11/10/2014, 12:14 من طرف dkrory

» غز للعباقرة
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty10/10/2014, 18:04 من طرف dkrory

» من أسرار الكعبة وثلاثة أسرار لا نعرفها عن الكعبة
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty10/10/2014, 17:57 من طرف dkrory

» الموت
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty10/10/2014, 12:10 من طرف dkrory

» اجعل ثقتك بربك زاداً لحياتك
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty10/10/2014, 11:44 من طرف dkrory

» قانون التركيز
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty10/10/2014, 11:40 من طرف dkrory

» (اعيادنا بين الامس واليوم)
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty10/10/2014, 11:35 من طرف dkrory

التبادل الاعلاني

 

 الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dkrory
Admin
Admin
dkrory


عدد الرسائل : 862
نقاط : 6437

الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب   الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Empty22/11/2008, 13:57


الجزء الثاني
دورة حياة التدريب


الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب 1u021lnoo7xh3r9bbxem

o تقدير الاحتياجات التدريبية.
o تصميم وتجهيز التدريب.
o تنفيذ التدريب.
o متابعة وتقييم التدريب.


دورة حياة التدريب




الموضوع: تقدير الاحتياجات التدريبية.

الهدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على:

o فهم واستيعاب دورة حياة التدريب.

o معرفة المقصود بتقدير الاحتياجات التدريبية.

o معرفة أهمية وفوائد تقدير الاحتياجات التدريبية.

o التقدير الفعال للاحتياجات التدريبية وإجراء تطبيقات عليها.

o الإلمام الكامل بوسائل جمع المعلومات للمؤسسة لغرض التدريب.

o القدرة على اكتشاف الاحتياج على مستوى الوظيفية وعلى مستوى الأفراد، وإجراء تطبيقات عليها.



لدورة حياة التدريب أربع مراحل متداخلة هي:

o تقدير الاحتياجات التدريبية.

o تصميم وتجهيز التدريب.

o تنفيذ التدريب.

o متابعة وتقييم التدريب.

ويوضح الشكل التالي تلك المراحل الأربع:

الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Rjgrlg0x3kqhope9k5gt



ويمكن استعراض كل مكون من مكونات دورة حياة التدريب بالتفصيل كما يلي:

أولاً: تقدير الاحتياجات التدريبية:

1. الاحتياج التدريبي:

هو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية. يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي للفرد أو المؤسسة، والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفية معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.


الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب 5o6kuo6zt5sufan63dr7

. تقدير الاحتياج التدريبي:

هي العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية واتخاذ القرارات ووضع الخطط بشأن تلبية هذه الاحتياجات.

o تحديد الفئة المستهدفة بالتدريب.

o تعريف وتحديد الاحتياجات.

o قياس مستوى القصور ومعوقات الأداء.

o ترتيب الاحتياجات حسب الأولوية.

o تحديد أهداف التدريب بناء على نتائج تقدير الاحتياجات.

وعن طريق عملية تقدير الاحتياجات التدريبية يمكن التوصل إلى الآتي:

o نوع ومستوى التدريب المطلوب.

o الأفراد الذين يحتاجون إلى تدريب.



فوائد وأهمية تقدير الاحتياجات التدريبية للأفراد والمؤسسات:

o يوفر معلومات أساسية يتم بناءً عليها وضع المخطط.

o يقود إلى التحديد الدقيق لأهداف التدريب.

o يساعد على تصميم برامج تدريب موجهة للنتائج.

o يؤدي على تحسين فعالية وكفاءة التدريب من خلال الاستهداف الأفضل.

o يحدد المستهدفين من التدريب.

o يحدد نوعية التدريب.

o يوفر المعلومات عن العاملين من حيث العدد، العمر، الاهتمامات، الخلفيات الأكاديمية والعملية، الوظائف، المسئوليات والاتجاهات فيما يتعلق بالتدريب.

o يحدد الصعوبات ومشاكل الأداء التي يعانيها العاملون بالمؤسسة.

o يوفر وثائق ومواد للتدريب.

o يزيد من مشاركة العاملين في مناقشة الأمور المتعلقة بالعمل.

o يساعد المدربين على تصميم برامج تلبي احتياجات المتدرب بدقة.

o يساعد على تجنب الأخطاء الشائعة في التدريب وهي إضاعة الكثير من الوقت في تناول بعض الموضوعات المعقدة غير الهامة نسبياً بدلاً عن الموضوعات كبيرة الأهمية والغي معقدة.



المعلومات الهامة التي يوفرها تقدير الاحتياجات التدريبية:

o تحديد نوع التدريب المطلوب ومكان إجراء التدريب.

o الجدول الزمني للأنشطة التدريبية.

o الموارد المطلوبة للتدريب (مواد بشرية، مالية، ... الخ).

o اختيار وتصميم مواد وأساليب التدريب المناسبة.

o ييسر الاتصال بين المؤسسة والجهات التدريبية.

o الترويج للمجالات الجديدة في التدريب.



التقدير الفعال للاحتياجات التدريبية:

هناك الكثير من الصعوبات التي قد تحول دون التنفيذ الفعال لتقدير الاحتياجات التدريبية على أرض الواقع فهناك مشاكل متعلقة بالموارد من حيث الوقت والتكاليف إضافة إلى العديد من الصعوبات المختلفة والمتعلقة بالمفاهيم والسمات المؤسسية. وإدراك هذه الأمور في المراحل الأولى يساعد بشكل عام في تصميم إجراءات عملية لتقدير الاحتياجات التدريبية بشكل ملائم. فالاحتياج يعبر عن الفجوة بين الوضع الراهن (ما هو كائن) والوضع المأمول أو المثالي (ما يجب أن يكون).



الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Qq5jvg4192zsjgffvpx3



الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Mrj7p5xkny2ct03gaze7



إذا طبقنا هذا المفهوم على متدرب ما فإن ذلك يحدد (الفجوة في القدرات) وهي النقص في المعارف والخبرات والسلوك والاتجاهات التي تحول دون القيام بأداء المهام الوظيفية بالمستوى المطلوب.




الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب 7jzhmowrnxx66gb5nn6y

ميزة هذا النموذج أنه يفرّق بين نوعين من الإجراءات المحتملة عند اكتمال عملية تقدير الاحتياجات على النحو التالي:

تأهيل الموظف للوظيفة: وذلك باختيار وتوفير التدريب المناسب.

تفصيل الوظيفة على الموظف: وذلك بأن يعاد تحديد الوصف الوظيفي (مهام ومسئوليات شاغل الوظيفة) لتناسب معارف، مهارات واتجاهات الموظف.

معرفة مستوى الاحتياج: هناك مشكلة حقيقة تظهر عند قياس فجوة القدرات وذلك بسبب صعوبة تحديد المستوى الحالي للمعارف، المهارات والاتجاهات لشخص ما كلياً أو جزئياً، لتسهيل هذا ا لأمر فإن هناك (5) مستويات يمكن استخدامها لوصف مستوى شخص ما.





الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب Xgklay3zzllrv1u7zu77



ويمكن تحديد نوع التدريب بناءاً على مستوى الأداء المطلوب على مستويات الأداء على النحو التالي



الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب M3q5q9w7981g23esbjs3




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dkrory.mam9.com
 
الجزء الثاني -- دورة حياة التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع :: منتدى العلم والمعرفة :: تدريبات-
انتقل الى: