ابداع
عزيزي الزائر : اثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك بموضوع أو حتى كلمة شكر .
لا تكن سلبياً وكن عضوا مفيدا
ابداع
عزيزي الزائر : اثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك بموضوع أو حتى كلمة شكر .
لا تكن سلبياً وكن عضوا مفيدا
ابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابداع

تعلم فليس المرء يولد عالماً ***** وليس أخو علم كمن هو جاهل ُ
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نحن نسعى للتميز - والتميز للجميع ... منتدى dkrory.ibda3.org منتدى كل أفراد الأسرة
شعارنا التميز والتميز للجميع
مرحبا بكم فى منتدانا >> dkrory.ibda3.org  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مكتبة الصور
تصميم المحتوى التدريبي Empty
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من سير الرجال
تصميم المحتوى التدريبي Empty12/10/2014, 18:01 من طرف dkrory

» قَصْر الأمــــير بَشْتَك
تصميم المحتوى التدريبي Empty11/10/2014, 15:24 من طرف dkrory

» عقوبة الكذب عند النمل
تصميم المحتوى التدريبي Empty11/10/2014, 12:14 من طرف dkrory

» غز للعباقرة
تصميم المحتوى التدريبي Empty10/10/2014, 18:04 من طرف dkrory

» من أسرار الكعبة وثلاثة أسرار لا نعرفها عن الكعبة
تصميم المحتوى التدريبي Empty10/10/2014, 17:57 من طرف dkrory

» الموت
تصميم المحتوى التدريبي Empty10/10/2014, 12:10 من طرف dkrory

» اجعل ثقتك بربك زاداً لحياتك
تصميم المحتوى التدريبي Empty10/10/2014, 11:44 من طرف dkrory

» قانون التركيز
تصميم المحتوى التدريبي Empty10/10/2014, 11:40 من طرف dkrory

» (اعيادنا بين الامس واليوم)
تصميم المحتوى التدريبي Empty10/10/2014, 11:35 من طرف dkrory

التبادل الاعلاني

 

 تصميم المحتوى التدريبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dkrory
Admin
Admin
dkrory


عدد الرسائل : 862
نقاط : 6436

تصميم المحتوى التدريبي Empty
مُساهمةموضوع: تصميم المحتوى التدريبي   تصميم المحتوى التدريبي Empty22/11/2008, 14:44

تصميم المحتوى التدريبي:


بعد أن يتم تحديد وتوضيح أهداف التدريب، فإنه من الضروري تحديد المجالات التي سيركز عليها المحتوى التدريبي، تسمى هذه العملية تصميم المحتوى التدريبي وهي خطوة هامة جداً في ترجمة أهداف التدريب إلى برنامج تعلم فعلي.

بشكل عام فإن المحتوى التدريبي هو عبارة عن حصر لكل المحتويات (المواضيع) التي يتطلب تعملها، إذ أنه يشمل الموضوعات الرئيسية والفرعية وقد يمتد إلى مرحلة تحديد مستويات متعددة من التفاصيل.



خطوات تصميم المحتوى التدريبي:

o تحديد محتوى الدورة التدريبية.

o تصنيف المحتوى التدريبي.

o ترتيب المحتوى التدريبي.

o اختيار الأسلوب المناسب لتديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي.

o تحديد الزمن اللازم لتقديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي.



(أ) تحديد محتوى الدورة التدريبية:

محتوى أي دورة تدريبية يرتبط بشكل عام بالأهداف المحددة لتلك الدورة التدريبية، وعليه فإنه عند تحديد المحتوى يجب أن نضع الأشياء التالية في الاعتبار:

o هل يغطي المحتوى أهداف الدورة التدريبية؟

o هل يلبي المحتوى المقترح الاحتياجات التدريبية للمتدرب؟

o هل يؤدي المحتوى المقترح إلى مستوى الأداء المطلوب؟

o ما هو رأي المدربين الآخرين الذين يدربون في نفس المجال في المحتوى المقترح؟

(ب) تصنيف المحتوى التدريبي:

في هذه الخطوة يتم تحديد الأهمية النسبية لكل موضوع، حيث أن ذلك يمثل أهمية كبيرة في الاعتبارات التنظيمية (تخصيص الوقت اللازم لمختلف الموضوعات).

ولذلك يتم تقسيم المحتوى إلى موضوعات غاية في الأهمية، مهمة، إضافية أو اختيارية.

(ج) ترتيب المحتوى التدريبي:

بعد تحديد الأهمية النسبية لكل موضوع يتم تحديد الترتيب الذي يتم به عرض الموضوعات المختلفة في المحتوى التدريبي. ويكون ذلك إلى حد ما وفقاً للترتيب المنطقي من وجهة نظر المتدرب.

وفي معظم الأحيان يكون الترتيب وفقاً للآتي:

o ظروف المتدرب (الخلفية والإلمام بالموضوع، الزمن المتاح)

o نظرية التدريب التي تتبناها الدورة التدريبية.

o من العام إلى المحدد.

o من المختصر إلى التفصيلي.

o من المعلوم إلى المجهول.

o من النظري إلى العملي.

(د) اختيار الأسلوب المناسب لتقديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي:

يتم اختبار الأسلوب التدريبي الذي يتناسب مع طبيعة كل موضوع تدريبي وعدد المتدربين ومستواهم ووقت التدريب... الخ. والمحتوى التدريبي الفعال هو الذي يتميز باحتوائه على مجموعة متنوعة من أساليب التدريب لتحقيق الهدف.

(هـ) تحديد الزمن اللازم لتقديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي:



إعداد الحقائق التدريب:

مفهوم الحقيبة التدريبية: هي عبارة عن محتوى تدريبي في مجال / مجالات مختلفة يتم استخدامه بواسطة مدرب لتحقيق أهداف محددة. وتشتمل الحقيبة التدريبية على أدبيات ورسومات توضيحية ومعينات وأساليب تدريبية خطط جلسات تدريبية وملاحق تمّ تجميعها من مصادر أو من خلال واقع التجارب والخبرات العملية الميدانية. ويتم إعداد الحقائب التدريبية عبر سلسلة من الخطوات والعمليات كما هو موضح في الشكل التالي:

خطوات إعداد الحقيبة التدريبية:

يوضح الشكل التالي الخطوات المتبعة لإعداد الحقائب التدريبية:



تصميم المحتوى التدريبي Y96k26qbd824kugvk623



ثالثاً: تنفيذ التدريب:


إعداد خطة جلسة تدريبية:

خطة الجلسة التدريبية هي الخطوط العريضة لما سيقال ويفعل خلال فترة زمنية معينة أثناء التدريب، وهي تمثل دليل للمدرب عن كيفية تنفيذ الجلسة التدريبية، حيث أنها توضح متى تستخدم المعينات التدريبية، الزمن المخصص لكل جزء والتوقع للأسئلة التي قد يطرحها المتدربون، وخطة الجلسة التدريبية تجنب المدرب ضياع الوقت أو الانحراف عن الموضوع وتساعده على تحقيق أهداف الجلسة بالصورة المطلوبة.



مكونات خطة الجلسة:

o رقم الجلسة.

o عنوان الموضوع.

o الأهداف.

o النشاط.

o الزمن.

o أساليب التدريب.

o المعدات والأجهزة.

o البدائل (السيناريوهات المختلفة للأساليب والمعينات).

o معلومات عن الموضوع.



وضع خطة الجلسة:

وضع خطة الجلسة التدريبية يتطلب القيام بست عمليات هي:

(1) جمع المعلومات المتعلقة بالموضوع:

o اجمع كل المعلومات المتعلقة بالموضوع واكتب كل ما تعرفه.

o ضع أسئلة يمكن أن تُوجّه للمدرب.

o أجمع مواد تدريب تدعّم المحتوى.

o حدد المعينات السمعية والبصرية المناسبة لكل مادة.

(2) تحديد المحتوى التدريبي:

عند تحديد المحتوى التدريبي لا بد من وضع الآتي في الاعتبار:

o من هو المتلقي؟

o ما هي الأهداف؟

o ما هي المدة الزمنية؟

ومن ذلك يتضح أننا نحتاج في تحديد المحتوى التدريبي إلى ترتيب المعلومات حسب الأولوية والأهمية على النحو التالي:

أ) الأولوية الأولى: وهي المعلومات الأساسية التي يجب معرفتها عن الموضوع لتحقيق أهداف الجلسة والتي إذا لم تقدم لا يفهم الموضوع بأي حال من الأحوال.

ب) الأولوية الثانية: معلومات يستحسن معرفتها وهي المعلومات المفيدة التي تدعم وتضيف قيمة للمعلومات الأساسية. وهي تشمل المعلومات التي تساعد المتدربين على الفهم الجيد للموضوع حيث تعمق معارفهم فيه.

ج) الأولوية الثالثة: معلومات لا بأس من معرفتها وهي معلومات عَرَضية يمكن تقديمها إذا سنحت الفرصة والوقت وهي تشمل المعلومات العامة التاريخية والتفاصيل الصغيرة التي قد تكون جديرة بالمعرفة.

(3) تنظيم المحتوى التدريبي للجلسة بشكل متسلسل:

بعد تحديد المحتوى التدريبي للجلسة، يتم تنظيمه بشكل منطقي والترتيب المنطقي لمحتوى الجلسة يتبع عادة الأنماط التالية:

o من العام إلى الخاص.

o من المعلوم إلى المجهول.

o من النظري إلى العملي.

o من السهل إلى المعقد.

o التسلسل الزمني.

ومن ثم يتم تقسيم المحتوى إلى أقسام تشمل:

o التمهيد.

o المقدمة.

o لبّ الموضوع.

o تلخيص النقاط الرئيسية، ثم الختام.

(4) تحديد متى يتم استخدام المعدات والمعينات التدريبية.

(5) تحديد الإطار الزمني لكل خطوة أو عملية.

استمارة خطة جلسة تدريبية


رقم الجلسة: ............................. اليوم: .....................

الموضوع: ....... التاريخ: ...../...../..... الزمـن:................



أهـــــداف الجلسة:

1-....................................................................

2- ...................................................................

3- ...................................................................

جـدول الجـلســـة
تصميم المحتوى التدريبي Wp6fi6bxqq2ghjjeoo7r




المعينات التدريبية الأجهزة والأدوات المطلوبة

...............................

...............................

...............................

...............................

ملاحظات.............................................



رابعاً: متابعة وتقييم التدريب



الموضوع: متابعـــة وتقييــم التدريـــــب

الهـــدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على:

o التعرف على مفهوم المتابعة والتقييم للتدريب.

o توضيح أهمية المتابعة والتقييم للمدربين والمتدربين.

o التعرف على طرق تقييم التدريب.



متابعة التدريب:

تعرف بأنها عملية مستمرة يقصد بها التأكد من أن خطة التدريب يتم تنفيذها بدقة بدون انحراف لتحقيق الهدف النهائي مع التدخل في التنفيذ لإزالة أي معوقات قد تعترض سير الخطة في طريقها المرسوم لتحقيق الهدف النهائي وقد يكون التدخل أحياناً للتعديل والتطوير في الإجراءات التنفيذية.



تقييم التدريب:

هو معرفة مدى تحقيق البرنامج التدريبي لأهدافه المحددة وإبراز نواحي القدرة لتدعيمها ونواحي الضعف للتغلب عليها أو العمل على تلافيها في البرامج المقبلة حتى يمكن تطوير التدريب وزيادة فاعليته بصورة مستمرة.



أهداف متابعة وتقييم التدريب:

o التأكد من نجاح البرامج التدريبية في تحقيق أهدافها سواء من حيث التخطيط أو التنفيذ.

o معرفة مدى تحقيق البرنامج لأهدافه بالنسبة للمتدربين ويتطلب ذلك التحقق من سلامة تحديد الشروط الخاصة بالمتدربين وملاءمتها للهدف من التدريب.

o التأكد باستمرار من أن المتدربين ما زالوا متحمسين لتطبيق ما تدرّبوا عليه.

o التأكد من كفاءة المدربين من حيث تخصصهم وخبرتهم وقدراتهم على التدريب، واهتمامهم بتنمية معلوماتهم وقدراتهم الذاتية.

* متابعة التطور العلمي والعملي في المجال الذي يعملون به.

تصميم المحتوى التدريبي Zbarxki2oyf42s52l7ia



مراحل متابعة وتقييم المتدربين:

تتم متابعة وتقييم المتدربين على مراحل وهي:

(أ) تقييم المتدربين قبل تنفيذ البرنامج التدريبي:

الغرض من تقييم المتدربين قبل تنفيذ البرنامج هو التأكد من أن البرنامج سيقدم إلى المتدربين المحتاجين إليه، وأنهم فعلاً تتوافر فيهم الشروط والعناصر المطلوبة في تصميم البرنامج.

(ب) متابعة وتقييم المتدربين أثناء البرنامج التدريبي:

o ملاحظة المتدربين وسلوكهم، بمعرفة مدى الجهد المبذول منهم تتبع المواد التدريبية، ومدى اشتراكهم في المناقشات وإبداء الآراء.

o ملاحظة تقدم المتدربين والمعلومات والخبرات التي اكتسبوها، والتحسن في مستواهم والتغيير الذي طرأ على سلوكهم.

(ج) متابعة المتدربين بعد التدريب:

وذلك من خلال:

o معرفة مدى التطبيق العملي لما تلقوه من تدريب سابق.

o معرفة المعارف والمهارات والاتجاهات التي اكتسبوها من خلال التدريب.

o معرفة الاحتياجات المستقبلية.



طرق تقييم التدريب:

o الامتحانات.

o نسبة الحضور كمقياس لنجاح البرنامج التدريبي.

o استبيان الآراء بواسطة رؤساء عمل المتدرب.

o تقارير تقييم الأداء.

* التجربة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dkrory.mam9.com
 
تصميم المحتوى التدريبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع :: منتدى العلم والمعرفة :: تدريبات-
انتقل الى: