ابداع
عزيزي الزائر : اثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك بموضوع أو حتى كلمة شكر .
لا تكن سلبياً وكن عضوا مفيدا
ابداع
عزيزي الزائر : اثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك بموضوع أو حتى كلمة شكر .
لا تكن سلبياً وكن عضوا مفيدا
ابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابداع

تعلم فليس المرء يولد عالماً ***** وليس أخو علم كمن هو جاهل ُ
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نحن نسعى للتميز - والتميز للجميع ... منتدى dkrory.ibda3.org منتدى كل أفراد الأسرة
شعارنا التميز والتميز للجميع
مرحبا بكم فى منتدانا >> dkrory.ibda3.org  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مكتبة الصور
ابن سينا Empty
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من سير الرجال
ابن سينا Empty12/10/2014, 18:01 من طرف dkrory

» قَصْر الأمــــير بَشْتَك
ابن سينا Empty11/10/2014, 15:24 من طرف dkrory

» عقوبة الكذب عند النمل
ابن سينا Empty11/10/2014, 12:14 من طرف dkrory

» غز للعباقرة
ابن سينا Empty10/10/2014, 18:04 من طرف dkrory

» من أسرار الكعبة وثلاثة أسرار لا نعرفها عن الكعبة
ابن سينا Empty10/10/2014, 17:57 من طرف dkrory

» الموت
ابن سينا Empty10/10/2014, 12:10 من طرف dkrory

» اجعل ثقتك بربك زاداً لحياتك
ابن سينا Empty10/10/2014, 11:44 من طرف dkrory

» قانون التركيز
ابن سينا Empty10/10/2014, 11:40 من طرف dkrory

» (اعيادنا بين الامس واليوم)
ابن سينا Empty10/10/2014, 11:35 من طرف dkrory

التبادل الاعلاني

 

 ابن سينا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dkrory
Admin
Admin
dkrory


عدد الرسائل : 862
نقاط : 6425

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: ابن سينا   ابن سينا Empty27/11/2008, 21:22

ابن سينا


هو الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا . أبو علي ، شرف الملك ، الشيخ الرئيس هو ألمع اسم بعد الرازي في تاريخ الطب العربي . فقد كان الرازي يتفوق على ابن سينا في الطب ، وكان ابن سينا يتفوق عليه في الفلسفة .

وفي الواقع فقد تجلت في ابن سينا صفات الفيلسوف والطبيب والفقيه والشاعر . يعرف عند الغرب باسم (Avicenne) . ولد عام 370 هـ في (أفشنة) إحدى قرى بخارى ، وكان أبوه من (بلخ) وانتقل إلى بخارى وتزوج من (أفشنة) ، وكان يتعاطى في بخارى مهنة الصرافة . وفي بخارى تلقى ابنه الحسين العلم واستظهر منذ حداثة سنه القرآن الكريم وألم بعلوم الشريعة والدين ، ثم أكب على دراسة الطبيعيات والرياضيات والمنطق وعلوم ما بعد الطبيعة ، وأخذ فن الطب من طبيب مسيحي يدعى عيسى بن يحيى ، وطار صيته في الطب ولما يتجاوز السادسة عشر من عمره ، فأمه الأطباء من كل صوب يأخذون عنه . ولم يكتف من الطب بالدراسة النظرية ، بل راح يعود مرضاه ويجري فيهم اختباراته الشخصية ، مراقبا فيهم سير المرض وأثر العلاج .

استهوته الفلسفة فأكب على دراستها وعكف على علم ما بعد الطبيعة وطالع كتاب أرسطو فيه وأفاد من كتاب الفارابي في أغراض ما بعد الطبيعة الذي شرح فيه علم أرسطو ، فانكشف لابن سينا ما كان مستغلقا عليه منه ، وأقام مذهبا فلسفيا في الوحدانية يقترب إلى أقصى حد ممكن من تركيب يؤلف بين الإسلام وتعاليم أفلاطون وأرسطو . حدث أن طبب نوحا بن نصر ، سلطان بخارى الساماني ، فشفي على يديه فمنحه السلطان حق استعمال مكتبته السلطانية العظيمة فأفاد منها .

قصد جرجان وأقام فيها ثلاث سنوات ، ثم توجه إلى همذان وعالج أميرها شمس الدولة البويهي من مرض عضال فاستوزره ، إلا أن عسكر الأمير ثاروا عليه ونهبوا داره وطلبوا قتله فتوارى ، ثم صار على أصفهان وصنف فيها أكثر كتبه وعاد أواخر أيامه إلى همذان فتوفي في الطريق عن 58 عاما .

أشهر كتبه في الفلسفة (الشفاء) وقد قصد به شفاء النفس من عللها وأخطائها وعالج موضوع النفس بقدر ما عالج موضوع الجسم ، وكتابه (النجاة) وهو مختصر كتابه (الشفاء) ، وأشهر كتبه في الطب كتاب (القانون) وفيه خلاصة فكره الطبي ، شاملا آثار الإغريق والعرب ، وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر للميلاد وطبع ست عشرة مرة في القرن الخامس عشر ، وكان مادة تعليم الطب في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر .

أما مصنفاته الأخرى فكثيرة تربو على المائة وأشهرها كتاب (النجاة) وكتاب (الإشارات والتنبيهات) ، وكتاب (أسرار الحكمة المشرقية) و (رسالة حي بن يقظان) ، وهي غير رسالة ابن الطفيل المسماة بهذا الاسم ، وكتاب (أسباب حدوث الحروف) ورسائل في الحكمة والطبيعيات ، وغير ذلك من مطبوع ومخطوط ، لما استولى أبو سهل الحمداني عامل خراسان لمسعود الغزنوي ، على أصبهان سنة 425 واستخلصها من علاء الدين بن كاكويه ، والذي أعلن العصيان على الملك مسعود ، نهب جيش أبي سهل خزائن علاء الدين وأمواله ومن جملتها كتب ابن سينا وكان ابن سينا في خدمة علاء الدين ، ونقلت مع الأموال المنهوبة إلى (غزنة) . ولما استولى الغوريون على غزنة سنة 545 أحرقوا المدينة ودمروها ومعها تلك الكتب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dkrory.mam9.com
 
ابن سينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع :: شخصيات :: شخصيات علمية-
انتقل الى: