هل تعرف كيف ينظر إليك طلابك ؟
أنا لا أحب المعلم ( س ) فهو عصبي جدا ! لا يبتسم ! يهزأ من الطالب في كل صغيرة وكبيرة ! لا أفهم شرحه ! واجباته كثيرة !
هذا رأي طالب وهو ينسحب على آراء عدة طلاب وفي مواقع مختلفة وقد وصف المعلم كما يراه هو( الطالب ) !
قد لا يكون الطالب مصيبا في حكمه ولكن لابد من وجود خلل في العلاقة بينهما ، فهذا هو إحساس الطالب نحو المعلم !
في هذه الحالة نجد أن العلاقة الحميمة والأمن مفقودان بين المعلم وطلابه ، وعلى المعلم أن يراجع سلوكه وطريقة تعامله مع طلابه وإلا سيتطور الوضع وسيصبح المعلم عامل تنفير للطلاب !
فلابد للمعلم هنا أن يعيد بناء جسور الثقة بينه وبين طلابه وذلك بإشعارهم بالأمان والعطف والمحبة وأن يحاورهم ويرشدهم بالطرق التربوية ليتفاعل طلابه مع عطائه .
لابد للمعلم من تجربة واختيار طرق التدريس المناسبة والتي تعمل على تفعيل دور الطالب في الحصة فيتعلم الطالب عن طريق التجربة ، عن طريق الصح والخطأ ، عن طريق الاستنتاج .
لابد للمعلم أن يكسب قلب الطالب ليكسب عقله ، والمعلم المتميز هو المعلم الذي يستطيع أن يدفع الطالب للتعلم وبذل المزيد من الجهد وأن يحببه في العلم والمعرفة والبحث .
هل جربت في أن تعرف رأي طلابك في أدائك ؟
هل تعرف كيف ينظر إليك طلابك ؟
ماهي صورتك عند طلابك ؟
حاول التعرف على رأي طلابك في أدائك وذلك بتوجيه استبيان بسيط يقومون بالإجابة علي أسئلته وهذا مثال على بعض الأسئلة التي من الممكن أن يتضمنها الاستبيان .
حاول أن تكون نموذجك الخاص بك .. صغ الأسئلة بطريقة واضحة ومبسطة جدا ، اترك لهم حرية كتابة الأسماء ، اترك لهم فراغا ليعبروا به عن وجهة نظرهم بعيدا عن الاستبيان .
ضع علامة صح في المكان الذي تراه مناسبا :
----------------------------------------------
العبارة ********************************** دائما ********* ليس دائما---------------------------------------
1- شرحه واضح
2- يجيب على أسئلة الطلاب جميعها
3- يسرع في الشرح
4- يستخدم وسائل تعليمية في الشرح
5- يعيد الشرح إذا طلب منه أحد الطلاب
6- يقابل التلاميذ خارج الصف ويجيب على تساؤلاتهم
7- متمكن من مادته
8- حصته مشوقة
9- يسيطر على الفصل
10 - يناقش جميع الطلاب
11 - يحاول جاهدا إفهام الطلاب
12 - محبوب
13- يضيع وقت الحصة في نقاش ليس له علاقة بالمادة
14- يعطي واجبات كثيرة
15- واجباته مناسبة وليس كثيرة
16- يجمع دفاتر الواجب ويعلق على كل دفتر
17- يصحح الواجبات في الفصل
18- اختباراته واضحة
19-يحل أسئلة الإختبارات في اليوم التالي ويوضح أخطاء الطلاب
20-يعيد شرح بعض الدروس بعد الاختبار
21-أتمنى أن تقوم الإدارة بتغييره بمعلم آخر
22 - أتمنى أن يعلمني في السنة القادمة
23 - جعلني أحب المادة
الإدارة الصفية الفاعلة
الإدارة الصفـية :مفهوم الإدارة الصفية:هي مجموعة الممارسات المنهجية واللامنهجية التي يؤديها المدرس أثناءتواجده داخل غرفة الصف، وهي علم له أسسه وقواعده وفي الوقت ذاته هي فن تطبيقهذا العلم.
أهداف الإدارة الصفية:1. توفير المناخ التعليمي/التعلمي الفعال.
2. توفير البيئة الآمنة والمطمأنة للطلاب.
3. رفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لدى التلاميذ.
4. مراعاة النمو المتكامل للتلميذ.
أنماط الإدارة الصفية:
•
النمط الفوضوي:يسود هذا النمط لدى المعلمين ضعاف الشخصية، والمهملين الغير قادرين علىجذب انتباه الطلاب فتجد التلاميذ يتنقلون بين المقاعد المختلفة ويتصرفونوفقاً لأهوائهم في غرفة الفصل دون الإحساس بوجود ضوابط لتصرفاتهم. أما المعلمفهو غير مخطط وعديم المقدرة على القيام بالجهد اللازم لتقويم سلوكالتلاميذ، غير مبادر وتكاد شخصيته تذوب بين التلاميذ بحثاً عن صداقات معهم، وبذلكتكون إنتاجية العملية التربوية ضعيفة ومتدنية، ويضيع الوقت في استفساراتالتلاميذ التي لا طائل لها.
•
النط التسلطي:ويتميز هذا النمط بمناخ صفي يتصف بالقهر والإرهاب والخوف، حيث يرى المعلمفي نفسه مصدراً رئيساً بل ووحيداً للمعلومات، وينتظر من تلامذته الطاعةالتامة لتعليماته وأوامره مزاجياً في علاقته بالتلاميذ فهو الذي يمتلكالقدرة على الثواب والعقاب، مفقِداً للتلاميذ ثقتهم بأنفسهم من خلال اعتمادهمعليه كلياً مقاوماً لأي تغيير في نمطه الإداري معتبراً ذلك تحدياً لسلطته.
الآثار الإيجابية للنمط التسلطي:1. المعلم محدد لهدفه ولذلك لا يستنزف الجهد والوقت لتنفيذ الهدف.
2. مستوى تحصيل الطلاب مرتفع.
الآثار السلبية للنمط التسلطي:1. ظهور الإتكالية والشرود الذهني، ومظاهر الغيبة والنميمة، والخوف من المعلم والخضوع له لكف أذاه.
2. فشل التلميذ في وضع أهداف لنفسه، وضعف شديد لقدرته على التخطيط لحياته ومستقبله وضياع لشخصيته.
3. الدافعية للتعلم خارجية مصدرها الثواب والعقاب مما يفقد العملية
التعليمية/التعلمية أهم خصائصها وهي نقل أثر التعلم، ويبقى التعديل في السلوكمحدوداً ومرتبطاً بزمن الرهبة والخوف.
•
النمط الديمقراطي:وهو ذلك النمط الذي يوفر الأمن والطمأنينة لكل من التلميذ والمعلم، حيثيسوده جو التفاعل الإيجابي بين المعلم وتلامذته من جهة وبين التلاميذ أنفسهممن جهة أخرى، وهو يراعي النمو المتكامل للتلميذ من كل جوانبه الجسديةوالنفسية، حيث يعطي للتلميذ الفرصة في التعبير عن نفسه، والتواصل والتحاور معزملائه مما يوفر إمكانية التعلم بالأقران، ويبني شخصية الطالب الخاصة بهالقادرة على نقد الآراء والأفكار المطروحة، والقادرة على الإبداع، وفيهاتكون الحرية للمدرس بوضع خطنه الخاصة بالمنهاج وبالاتفاق مع تلامذته من حيثالتقديم أو التأخير في بعض موضوعات المنهاج، أو إثراء المنهاج بما يتفق معحاجات تلاميذه، ولذلك يحتاج هذا النمط التربوي لمدرسين ذوي كفاءة عاليةحتى يتمكنوا من الحفاظ على البيئة الصحية للصف، مع الحفاظ على مستوى عال منالتحصيل، فالمعلم هنا لا يعطي الأولوية لحفظ المعلومات والمعارف، ولكنهيعطيها لفهم المعلومات فهماً صحيحاً وعميقاً، مما يتيح الفرصة أمام التلميذلنقل اثر التعلم وتطبيقه بصورة فعالة في مواقف جديدة.
•
عناصر العملية الإدارية الصفية:أ.
التخطيط:وهو أول المهام الإدارية للمعلم، حيث أن أي خلل في هذا الجانب ينعكس علىمختلف جوانب العملية الإدارية برمتها، وقوم المعلم بوضع العديد من الخططأهمها: أ. الخطة السنوية ب. الخطة الدراسية ج. الخطة الزمنية للمنهاج د. خططعلاجية هـ. خطط للمتفوقين و. المشاركة في إعداد الخطة التطويرية للمدرسة.
ب.
القيادة:رغم تغير النظريات التربوية وتقلبها على مر الزمن إلا أن المدرس يبقىالرائد في العمل الصفي ولا يمكن الاستغناء عن دوره القيادي في العمليةالتعليمية/التعلمية، فيجب على المعلم أن يكون قادراً على :
1. خلق الدافعية للتعلم: وذلك من خلال إثارة اهتمام التلاميذ بموضوعالدرس والمحافظة على انتباه التلاميذ خلال الموقف التعليمي/التعلمي وإشراكالتلاميذ في نشاطات الدرس واستخدام وسائل التعزيز لإنجازات التلاميذ.
2. مراعاة الحاجات النفسية والاجتماعية للتلاميذ: فلكل مرحلة نمو خصائصهاالتي يجب أن يراعيها المعلم ويحاكي التلاميذ من خلالها، فالتلميذ كائنبشري بحاجة للانتماء، بحاجة للمديح، بحاجة للاستقلال ولديه غريزة حب التملك
والسيطرة.
3. مواجهة الملل والضجر: كثيراً ما يصاب التلميذ بحالة من الملل والضجروعلينا أن لا ننسى أن التلميذ في هذه المرحلة من العمر لا يستطيع التركيز فيموضوع واحد أكثر من (10-15) دقيقة، ولذلك يجب على المعلم أن يكون حريصاً
على تنوع الأنشطة الصفية واختيار الوسائل التعليمية المنتمية للموضوع، وربطالموضوع ببيئة الطالب وواقعه.
4. الانتباه لميل الطالب لجذب الانتباه: في الغالب ما نجد أن بعض التلاميذيميل لجذب الانتباه إليه وإذا كان هذا السلوك أكثر وجوداً بين التلاميذضعاف التحصيل ولكننا نجده بين التلاميذ المتفوقين أحياناً، وعلينا أن نتعاملمعكل حالة على حدة والبحث عن أسباب لجوء التلميذ لهذا السلوك ومحاولةإيجاد الحلول المناسبة حسب طبيعة الحالة.
5. الفروق الفردية: لا يستجيب أبناؤنا التلاميذ لعملية التعلم بنفس الدرجةمن الفاعلية والاستيعاب فكما بينت الدراسات العلمية الحديثة أن هناكثمانية أنواع مختلفة من الذكاء لدى الإنسان فيجب أن نلاحظ دائماً أن بعضالتلاميذ يستجيبون لطريقة ما أكثر من غيرها. وكذلك فإن بعض التلاميذ يتمتعونبقدرات عالية من التفوق والذكاء فأولئك يجب وضع برامج خاصة بهم أثناء الحصةالدراسية.
ج .
التنظيم:تعد عملية التنظيم مؤشر قوي على مدى فاعلية العملية التعليمية/التعلمية،فالمعلم الذي يدير الوقت بدقة وفاعلية هو معلم ذو خبرة ودراية، فهو يتنقلبين مراحل الدرس المختلفة بيسر وسهولة معطياً كل مرحلة منها ما تستحقه منالوقت ففي عملية التهيئة قد يبدأ درسه باختبار قصير يقيس خبرات التلميذالسابقة ومنتمي في الوقت ذاته لموضوع الدرس الجديد، أو يهيئ للموضوع بطريقحافزة مناسبة، وهو قادر على تنظيم التفاعل الصفي سواء بينه وبين التلاميذ أوبين التلاميذ أنفسهم، حيث ينظم عملية التعلم بالأقران بيت تلامذته، وهومبرمج لحصته فلا يداهمه الوقت فيل تحقيق أهدافه وقياسها، وهو في الوقت ذاتهمنظم في عرضه لوسائل الإيضاح الملائمة والمنتمية. ويحافظ على سجلاتهالمختلفة بطريقة رتبة ومنظمة.
د. ا
لتقويم:
إذا كان مفهوم التقويم إصدار أحكام عند انتهاء مرحلة معينة فإننا ننظرللتقويم أيضاً بكونه عملية استمرارية، وبذلك فهو مدخل لتعديل الانحراف عنالمسار المرسوم وتقويمه، ولا يمكن لنا أن نحكم على أية عملية تربوية إلا منخلال عملية التقويم الذي بدونه تصبح العملية التعليمية/التعلمية ارتجاليةفردية غير موضوعية، ولذلك وجب على المعلم أن يولي التقويم بأنواعه المختلفةكإعداد الاختبارات التشخيصية والتحصيلية وتحليل نتائجها أهمية خاصة، بليمكن اعتبار أشكال التقويم السابقة بمثابة إشارة مرور التي تعطي للمعلمالضوء الأخضر للانطلاق بأمان من تحقيق هدف لآخر.
أهم المهارات اللازمة لإدارة الصف:
1. الدافعية 2. المثيرات 3. التهيئة للدرس 4. غلق الدرس 5. التعزيز
6. الأسئلة الصفية وتوجيهها 7. التحرك داخل الصف 8. التقييم الذاتي
صفات المعلم الناجح
ينبغي أن يمتلك المعلم الناجح المهارات الإنسانية التالية :
1. أن يكون مستمعا جيدا
2. أن يشجع المشاركة
3. أن يتوقع الأسئلة
4. أن يكون صبورا
5.أن يثق بالآخرين
6. أن يكون حاضر البديهة
7. أن يحرص على النقد البناء
8. أن يكون مرنا
ب-
المهارات التنظيمية 1. أن يكون قادرا على التخطيط المسبق
2. أن يعد المواد التعليمية اللازمة
3. أن يمتلك مهارات إدارة الوقت
4. أن يستوعب أساليب التعامل مع الأفراد والجماعات
5. أن يكون قادرا على مواصلة إشغال المتعلمين بالمهمة
6. أن يكون منظما
ج-
معرفة المحتوى 1. أن يستوعب المعلم المادة التعليمية التي يدرسها
2. أن يكون قادرا على شرح المحتوى للمجموعة
3. أن يكون قادرا على إعطاء أمثلة محسوسة
واجبات المعلمقد يرى البعض أن عمل المعلم ينحصر بالوقوف في غرفة الصف لنقل المعلومات التي يتضمنها المنهج إلى الطلاب واختبارهم فيما حصلوا عليه من معلومات ألقاها عليهم
وهذه النظرة الضيقة تتنافى مع الدور المهم للمعلم الذي يصفه كثير من المربين بصفات متعددة مثل : منظم - قدوة - قائد- أخ- والد - مخطط -
وفي ضوء هذه الصفات يمكن تحديد أهم واجبات المعلم كما يلي :
أولا - تخطيط التعليم ويشمل ذلك : 1- تصميم خطط تعليم المقررات ( التخطيط الفصلي والسنوي )
2- تصميم خطط الدروس اليومية
3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها مثل المواد السمعية والبصرية
4- تحديد قدرات الطلاب المبدئية
5- صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة
6- تحديد طرق تنفيذ الأهداف التعليمية وتقويمها
7- تحليل محتوى التعلم إلى مكوناتها الرئيسية ( الحقائق - المفاهيم - التعميمات - المهارات )
8- تحديد المتطلبات السابقة ذات الصلة بالأهداف التعليمية
ثانيا - تنفيذ المواقف التعليمية وتقويمها ويشمل ذلك : 1- طرح المعلومات - و توجيه الطلبة نحو صياغة استنتاجات يمكن الدفاع عنها
2- تعليم المهارات
3- توفير الخبرات
4- تعزيز التعلم
5- تقويم التعلم من خلال
- إجراء اختبارات من أنواع مختلفة وتجهيز الأسئلة في مواعيدها
- تصحيح الاختبارات التي يجريها ويسجل نتائجها
- تحليل الاختبارات ونتائجها بصورة مبسطة
- وضع خطط علاجية في ضوء التغذية الراجعة
6- متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها
7- طرح الأسئلة المتنوعة وتشجيع الطلبة على أن يطرحوا أسئلة عميقة
8- توظيف الوسائل التعليمية المختلفة
ثالثا - إدارة الصف ويشمل ذلك : 1- ضبط النظام
2- الإبقاء على انتباه الطلاب و إعادة شحذ هممهم
3- إدارة مجريات أحداث التعلم
4- حل المشكلات العارضة
5- الفصل في المنازعات بين الطلاب
6- توليد أو تشكيل مناخ صفي متماسك يشجع فيه التعبير عن الرأي والتعاون والثقة بالنفس
رابعا - نقل القيم والمثل والعادات ويشمل ذلك : 1- أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة للطلاب ويستطيع الطلاب ملاحظة الفرق بين ما يقوله المعلم وما يفعله
2- توظيف الموضوعات أو المواقف التعليمية لتدعيم القيم المرغوبة في المجتمع
3- الإشادة بسلوك الطالب الذي يعكس قيما مرغوبة
خامسا - إدارة النشاطات غير الصفية 1- التخطيط لهذه النشاطات
2- تنفيذ النشاطات كالرحلات والزيارات والمسابقات ...
سادسا - التعاون مع الإدارة والزملاء 1- تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة مثل متابعة الغياب وتنظيم السجلات ذات الصلة وحفظها
2- المناوبة
3- المشاركة في اجتماعات مجالس المدرسة
4- تقديم المساعدة إلى الزملاء
سابعا - التعاون مع المنزل ويشمل ذلك1- تنمية علاقات طيبة مع أولياء الأمور
2- الحفاظ على أسرار الطلاب
3- حضور اجتماعات الآباء والمعلمين
ثامنا - الإرشاد والتوجيه ويشمل ذلك1- التعاون مع المرشد الاجتماعي
2- التعرف على ميول الطلاب
3- تقديم المشورة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي
4- سماع مشكلات الطلاب والمساعدة على حلها
تاسعا - الدراسة والبحث والنمو المهني ويشمل ذلك1- القراءة في مجال النمو المعرفي الأكاديمي والثقافة العامة وفي مجال التربية
2- حضور الندوات واللقاءات التربوية والدورات التدريبية
3- المشاركة في تقويم وتطوير المنهج وتحليله إلى عناصره المختلفة
4- الاستفادة من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم
قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصفهناك قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصف وادارته ومنها:
1-التعرف على الطلبة من خلال ملاحظتهم ومراجعة بطاقاتهم التراكمية
2-عدم استخدام السخرية والاستهزاء مع الطالب المسيء مهما كانت درجة الانزعاج من سلوكه ، فالسخرية منه وخاصة أمام الطلبة الآخرين تدفعه الى المزيد من الاساءة .
3-استخدام الطرفة والدعابة بحدود مع القصص والفكاهة يمكن ان تثبت المعلومة في ذهن الطالب ولكن دون ان يكون احد الطلبة هو رمز الفكاهة والدعابة
4-لا تستخدم اسلوب التسلط ولغة الاوامر والتعليمات في نبرة صوتك اوشكلك ، ولا تهدد بالعقاب لمن يخالف
5-التعاطف مع الطلبة مع عدم التسرع باتخاذ العقاب قبل ان تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ
6-الصبر مع طول البال اثناء تدريس الطلبة فالطلبة ليسوا بنفس المستوى فلذلك لا يستطيعون ان يستوعبوا بنفس الدرجة والسرعة
7-تجنب تأنيب الصف كله كجماعة فنادرا ما يكون الصف يستاهل التأنيب ، وهناك طلبة فيه لا يستحقون التوبيخ والتأنيب
8-الغاء ال أنا واحلال ال نحن بدلا منها وذلك من خلال ترسيخ مفهوم العمل الجماعي وأن الطلاب والمعلم شركاء في عملية التعليم
9-تجنب واحذر العلاقات القوية مع الطلبة ، فأنت صديقهم الكبير ومرشدهم فهذا هو الصح أما ان تتجاوز العلاقة ذلك فهذا مرفوض ويجب ان يكون هناك خط فاصل ما بين المعلم والطالب فأنت لست واحدا منهم ولا بد من ابقاء هذا الخط حفاظا على اهميتك ومكانتك وعدم التقليل من شأنك
10- لا تنفعل داخل الصف و لا تفقد اعصابك داخل الصف لأنها اولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف
11- لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة أو قانون لا تستطيع تطبيقها أو غير واقعية أو موضوعية ولا تهدد الطلبة بشيء لا تستطيع تنفيذه
12-اذا اضطررت لتوجيه انذار فوجهه بسرعة دون ان يؤثر ذلك على سير الحصة ويفضل ان يكون الانذار غير لفظي أي بحركة او ايماءة مثلا
13-احذر من اطلاق الالقاب على طلابك وخاصة المسيئين منهم أو المشاغبين حتى لا تصبح هذه الالقاب نكتة او معيار لهؤلاء الطلاب من خلال زملائهم في المدرسة
14- استعد لمواجهة أي موقف مثل تبادل الحديث اثناء الدرس و الاستئذان لمغادرة الصف لغرض ما و الضحك والشجار والسرحان وعدم الاستجابة وأعد خطة للتعامل مع كل سلوك
15- توزيع الأسئلة على جميع الطلبة مع مراعاة الفروق الفردية عند طرح الأسئلة وتجنب احتكار الأسئلة لفئة محددة من الطلبة
16-لا تحدد الطالب الذي سوف يجيب عن السؤال قبل طرحه ، بل اعطي فرصة للطلبة ليفكروا ومن ثم اختار الطالب الذي يبدي استعدادا للإجابة على السؤال
17- غير أماكن جلوس الطلبة باستمرار حتى لا يشعر الطلاب بالملل أو الضجر وليتعرف على جميع طلبة صفه
18-تجنب الجلوس الكثير ، وتجنب الحركة الكثير ما بين المقاعد ، ولا تعتمد نبرة واحدة في صوتك ، فلغة الجسم مهمة مثلها مثل نبرة الصوت في تنظيم التعليم
19-كن مرنا وغير طريقتك في التدريس حسب الظروف فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق الانضباط والنظام الصفي
منقول